📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية. PDF

تحميل كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية PDF

كتاب "العادات السبع للناس الأكثر فعالية" هو من تأليف ستيفن كوفي، ويعتبر من الكتب الكلاسيكية في مجال التنمية الذاتية والإدارة الشخصية. الكتاب يركز على سبع عادات رئيسية يمكن أن تساعد الأفراد على تحقيق حياة أكثر فعالية وإنتاجية. العادات السبع هي:

1. كن مبادراً (Be Proactive): تحمل المسؤولية عن حياتك، وابدأ بالتركيز على ما يمكنك التحكم فيه بدلاً من الشكوى مما لا تستطيع تغييره.
2. ابدأ والنهاية في ذهنك (Begin with the End in Mind): حدد أهدافك ومهامك بناءً على ما تود تحقيقه في النهاية، وضع رؤية واضحة لمستقبلك.
3. ضع الأولويات أولاً (Put First Things First): ركز على الأنشطة التي تحقق لك أكبر قيمة وتجنب الأنشطة التي تستهلك وقتك دون فائدة.
4. فكر بطريقة الكل رابح (Think Win-Win): اسعَ لتحقيق نتائج مفيدة للجميع في علاقاتك وتعاملاتك، فكر في حلول تضمن الفائدة للطرفين.
5. اسعَ لفهم الآخرين أولاً، ثم اسعَ لأن تُفهم (Seek First to Understand, Then to Be Understood): استمع للآخرين بعمق قبل أن تعبر عن وجهة نظرك، مما يساهم في بناء علاقات قوية ومستدامة.
6. التعاضد (Synergize): تعاون مع الآخرين لتحقيق نتائج أفضل مما يمكنك تحقيقه بمفردك، استفد من نقاط قوة الجميع للوصول إلى حلول إبداعية.
7. اشحذ المنشار (Sharpen the Saw): اعتنِ بنفسك من خلال الأنشطة التي تجدد طاقتك وتجدد قدراتك العقلية والبدنية والعاطفية والروحية.

هذه العادات السبع تساعد الأفراد على تطوير عادات إيجابية تؤدي إلى تحسين الإنتاجية وتحقيق التوازن في حياتهم الشخصية والمهنية.

"العادات السبع للناس الأكثر فعالية"
تحميل كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية PDF 

ملخص الكتاب:

"العادات السبع للناس الأكثر فعالية" هو كتاب كتبه ستيفن كوفي، يتحدث فيه عن سبع عادات يمكن لأي شخص اتباعها لتحسين حياته وزيادة فعاليته، سواء كان في العمل أو الحياة الشخصية. يتألف الكتاب من ثمانية فصول، يتضمن كل منها شرحًا تفصيليًا لإحدى العادات.

ملخص كتاب "العادات السبع للناس الأكثر فعالية"

 في هذا الكتاب :

يتناول الكتاب مفهوم الفعالية الشخصية والتأثير الإيجابي للعادات الصحيحة على حياة الفرد ويركز الكتاب على تطوير سبع عادات أساسية وهي:
العادات السبع:
دعونا الأن نتعرف على ملخص يشتمل على العادات السبعة التى يتحدث عنها الكتاب فى النقاط التالية،
و التى من الممكن أن تتعرف منها على الدروس المستفادة مثل:
العادة الأولى :
يجب عليك أن لا تتحرك للأمور التى يطلب منك الأخرين ،
بل يجب عليك البدأ فى صناعة الظروف الخاصة بك ولا يجب أبداً أن تنتظر وتكون رد فعال للأمور التى تحدث من حولك بل يجب عليك أن تتحرك أولاً وتأخذ زمام الامور وأن تضع الشخص الأخر فى خانة رد الفعل.
وهناك بعض من الأمور التى يجب عليك أكتسابها من أجل أن تكون أفضل والتى تتمثل فى التصميم والقدرة على الاختيار وقوة ردود الفعل تجاه المحفزات والظروف من حولك.

العادة الثانية :
يطلق عليها إسم "القيادة الشخصية" التى تتمثل فى قيادة نفسك من أجل تحقيق الأهداف التى ترغب بها فى الحياة.
ويتم الأمر من خلال وضع الرسالة أو الأمر فى ذهنك فى حالة البدأ فى أى من النشاطات،ذلك يعمل على مساعدتك في التخلص من كل الأمور التى تؤدى إلى التشتيت من المجهود والقيام بتحفيزك بالشكل المناسب من أجل الوصول إلى أهدافك وهو من الأمور التى تؤدى إلى جعلك أكثر إنتاجية.

العادة الثالثة :
ويطلق عليها إسم "الإدارة الشخصية"  عبارة عن البدأ فى تحقيق الأهداف التى قد تم وضعها فى العادة الثانية و تتمثل فى أنها تكوين عقلى ونظرى من أجل تحقيق الأهداف.
 بينما العادة الثالثة  عبارة عن التنفيذ الفعلى للأهداف من أجل تحقيقها وعلى أساس ذلك سوف تحتاج إلى ترتيب الأولويات المختلفة فى الحياة حتى لا تؤدى إلى التسبب فى تضييع الوقت أو المجهود.

العادة الرابعة :
هى" قيادة العلاقات الشخصية " والتى تحتاج فيها إلى التفاعل مع الأخرين من أجل ان يتم تحقيق النجاح ،ولكن فى حالة الرغبة فى إشراكهم بفعالية يجب أيضاً أن تقوم بإشراكهم فى كافة أمور النجاح والإبتعاد عن الأمور التى تؤدى إلى سياسة أنا أربح وغيرى لا.

العادة الخامسة :
هى من أفضل العادات التى يتم إتباعها والتى تتناسب مع كافة الأوقات والعصور المختلفة لأنه فى حالة التعرف على المرض يجب القيام بالتشخيص من أجل أن يتم وصف العلاج المناسب أى أنه فى حالة الرغبة فى الحصول على علاقات شخصية قويةيجب عليك القيام بتطبيق تلك العادة ولكن بشرط أن نمتلك البعض من الصفات المختلفة مثل القدرة على الإنصات للأخرين من أجل أن تكون قادر على الفهم والتجاوب معهم وأيضاً يجب أن تتمتع بالجرأة والمهارة من أجل التعبير عن مشاعرنا الحقيقية.

العادة السادسة :
من العادات التى تتمثل فى التعاون الخلاق والتى تتمثل فى أن المكسب للمجموع أكبر من المكسب للأجزاء وعلى أساس ذلك يجب عليك أن تبحث عن كافة الفرص والمميزات والمهارات المختلفة ولا يجب أن يتم الإعتماد على المهارات الفردية فقط.

العادة السابعة :
وهى من العادات الرائعة التى من المهم أن يتم الإهتمام بتطبيقها بعد الإنتهاء من تطبيق العادات الستة السابقة وهى " تجديد الذات"من خلال أن يتم التطوير فى العادات الأخرى
من أجل ضمان الأستمرارية لفترة طويلة من الوقت ويتم الأمر من خلال تنمية البعض من الجوانب المختلفة فى الشخصية وهم الجانب الروحي والجانب العقلي والجانب البدني والجانب الاجتماعي.

 بعض الدروس المستفادة من قراءة الكتاب :

1.نحن لا نرى العالم كما هو ولكن نراه كما نرغب فيه.
2.النماذج التى نقدمها سواء كانت صحيحة أو خاطئة هى عبارة عن المواقف والسلوكيات مع الأخرين.
3. فى حالة البدأ فى إجراء البعض من التغييرات فى أمور حياتنا يجب التركيز على المواقف والسلوكيات الخاصة بنا.
4. لا يمكن أن يتم إجراء لفصل أى من النماذج على الشخصيات.
5 .الخطوة الأولى فى التعليم هى أن تتقبل كونك جاهل.
6. المشكلة هى عبارة عن النظرة والرؤية إلى المشكلة التى نتعرض لها.
7. لا يمكن أن يتم حل أى من المشكلات التى نواجهها فى حياتنا بنفس أسلوب التفكير الذى كان لدينا عند إنشاؤها.
8. لا بد من أن تمتلك المعرفة والمهارات المختلفة من أجل الوصول إلى أحد الأهداف التى ترغب بها.
9. يؤدى الظلم والخيانة للأمانة إلى التسبب فى حالة من عدم الثقة والإنقسام.
10. كما أنه يؤدى حالة الفتور والكسل إلى حالة من الركود والانحطاط.
11. تعد أن الغطرسة لها نتائج سلبية والتى تتمثل فى الكره والخداع.
12. يجب الحرص على أن يتم إتباع الحكمة والشجاعة من أجل التعبير عن المشاعر المختلفة مع مراعاة الأفكار والمشاعر للأخرين.

قد يهمك أيضا قراءة 

تعليقات