أحدث كتب

دليل الباحث في البحث الاجتماعي عدنان مسلم آمال عبد الرحيم.pdf

دليل الباحث في البحث الاجتماعي عدنان مسلم آمال عبد الرحيم.pdf

دليل الباحث في البحث الاجتماعي عدنان مسلم آمال عبد الرحيم.pdf

مقدمة:


يمكن تعريف البحث الاجتماعي على أنه تحليل نظري وتطبيقي للعلاقات والتركيب الاجتماعي في مجتمعات مختلفة، ويتعامل الباحثون في هذا المجال مع موضوعات مثل السلوك الاجتماعي، والعلاقات الإنسانية، والحياة الاجتماعية وغيرها.

ويمكن للباحث في البحث الاجتماعي اتباع بعض الإرشادات والأدلة التي تؤدي إلى النتائج الدقيقة والموثوقة، ومن أهم هذه الأدلة:

1- تحديد الموضوع: يجب على الباحث تحديد موضوع البحث وتحديده بشكل دقيق وواضح.

2- جمع المعلومات: يجب على الباحث جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالموضوع من مصادر مختلفة مثل الدراسات والأبحاث السابقة والمقابلات الشخصية والاستبيانات وغيرها.

3- تحليل المعلومات: يجب على الباحث تحليل المعلومات وتفسيرها بطريقة منطقية ودقيقة.

4- الكتابة: يجب على الباحث كتابة تقرير أو بحث يوضح نتائج الدراسة وتحليلها بشكل دقيق.

5- التأكد من مصداقية البيانات: يجب على الباحث التأكد من صحة ومصداقية البيانات التي جمعها.

6- احترام حقوق المشاركين: يجب على الباحث احترام حقوق المشاركين في الدراسة وعدم نشر أي معلومات خاصة بدون موافقتهم.

7- استخدام الأساليب والتقنيات الإحصائية: يجب على الباحث استخدام الأساليب والتقنيات الإحصائية لتحليل البيانات وتفسيرها بشكل دقيق.


8- الالتزام بالأخلاقيات: يجب على الباحث الالتزام بالأخلاقيات المهنية في جميع مراحل البحث، وعدم التلاعب بالبيانات أو تزوير النتائج.

9- التحقق من صحة المصادر: يجب على الباحث التحقق من صحة المصادر التي يستخدمها في جمع المعلومات، والتأكد من أنها موثوقة وذات مصداقية عالية.

10- التحليل النقدي: يجب على الباحث أن يتبع التحليل النقدي للتأكد من دقة النتائج وتفسيراتها.

11- التواصل مع المجتمع العلمي: يجب على الباحث التواصل مع المجتمع العلمي في مجال البحث الاجتماعي، ونشر نتائج الدراسة في المؤتمرات العلمية والمجلات العلمية المعتمدة.

12- اختيار المنهج المناسب: يجب على الباحث اختيار المنهج المناسب للبحث وتحليل المعلومات، مثل المنهج الكمي أو المنهج النوعي.

13- تحديد الفرضيات: يجب على الباحث تحديد الفرضيات التي يريد فحصها في الدراسة، والعمل على إثباتها أو نفيها بشكل دقيق.

14- العمل ضمن فريق: يجب على الباحث العمل ضمن فريق من الباحثين لتحليل البيانات وتوظيف المختصين في مجالات مختلفة لتعزيز جودة البحث الاجتماعي.


15- الابتكار: يجب على الباحث الابتكار في الأساليب والتقنيات التي يستخدمها في البحث الاجتماعي لتحسين جودة النتائج وتطوير هذا المجال.

ملخص الكتاب:


يتضمن كتاب البحث الاجتماعي مقدمة وخمسة فصول.

يعرض الفصل الأول: المصطلحات العلمية الأساسية المرتبطة بالبحث الاجتماعي.

ويبين الفصل الثاني الذي يتكون من مبحثين خطوات تصميم البحث الاجتماعي من خلال مرحلتين المرحلة التمهيدية التي تعرض تحديد وتعريف مشكلة البحث
وأهدافه والدراسات السابقة ذات العلاقة به والنظرية الاجتماعية المناسبة له. ومرحلة الإجراءات المنهجية التي توضح نوع الدراسة والفروض العلمية والتساؤلات، والتعريفات العملية، والطريقة العلمية والمجتمع الأصلي والعينة، ومجالات الدراسة.

ويعرض الفصل الثالث خطوات تنفيذ البحث الاجتماعي من عملية جمع البيانات وتدقيقها (مراجعتها) إلى تفريغها ومعالجتها إحصائياً، وتصنيفها، والدراسة الإحصائية للجداول، والتحليل الاجتماعي، والنتائج والاقتراحات والتقرير النهائي وأسلوب كتابته.


كما يعرض الفصل الرابع الخطوات المنهجية والتقنية لكتابة البحث العلمي من خلال تبيان ما هي الخطوات المطلوبة عند إعداد البحث، وإجراءات وشروط الكتابة
العلمية السليمة (علامات الترقيم)، وأخلاقيات البحث العلمي.

ويختتم هذا السفر العلمي بالفصل الخامس الذي يعرض بعض الدراسات الاجتماعية الميدانية التي أجريت في كل من المجتمعين السوري والسعودي.

نأمل أن يحقق هذا الإنتاج العلمي المتواضع الهدف المبتغى للطلبة والباحثين في ميادين علم الاجتماع، وموضوعاته المختلفة.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-