أحدث كتب

تحميل كتاب في غمار السياسة فكرا وممارسة PDF

كتاب في غمار السياسة فكرا وممارسة 

الكتاب الأول 

الدكتور محمد عابد الجابري 

في غمار السياسة فكرا وممارسة محمد عابد الجابري

هذا الكتاب :

تعميماً للفائدة الفكرية، سعت الشبكة العربية للأبحاث والنشر بالتعاون مع الدكتور محمد عابد الجابري، إلى تجميع محتويات سلسلة مواقف، وإصدارها في كتب تشتمل على مقالات وحوارات سياسية وفكرية، سبق وأجريت مع د. الجابري، وكتابنا هذا، في غمار السياسة: فكراً وممارسة، هو الكتاب الأول من هذه السلسلة، حيث يتناول نصوصاً هي بمثابة «إضاءات» لكثير من التجارب السياسية التي مرت في حياة الجابري وامتدت من الشأن الذاتي إلى الشأن العام.

 إن هذا الكتاب، وبحسب مؤلفه، يتوجه إلى الجيل الصاعد من الشباب الذي عبر عن رغبته في معرفة تـفـاصـيـل الـحـيـاة السياسية، التي عاشها المغرب منذ الاستقلال وما زالت تؤسس الواقع السياسي الراهن.

مساهمات الجابري في الفلسفة العربية. 


محمد عابد الجابري (1935-2010) فيلسوف ومفكر مغربي قدم مساهمات كبيرة في مجالات الفلسفة السياسية ونظرية المعرفة والدراسات الثقافية. تحدى عمله التقاليد الفلسفية السائدة في العالم العربي ودافع عن نهج نقدي وتحليلي لفهم تعقيدات الثقافة والتاريخ والسياسة العربية والإسلامية.

 من أكثر أعمال الجابري تأثيراً كتاب "نقد العقل العربي" (1989) ، والذي يعتبر عملاً أساسياً في الفكر العربي الحديث. الكتاب نقد للتراث الفلسفي والفكري العربي التقليدي ، الذي اعتقد الجابري أنه راكد وغير نقدي. وجادل بأن هذا التراث قد فشل في مواكبة التغيرات والتحديات في العالم الحديث وأنه كان من الضروري الانخراط في التفكير النقدي للمضي قدمًا. كما حلل الجابري العلاقة بين السياسة والثقافة والفلسفة في العالم العربي.

 وجادل بأن الفلسفة السياسية الإسلامية التقليدية ، التي كانت قائمة على فكرة الخلافة ، قد عفا عليها الزمن وغير قادرة على معالجة تعقيدات السياسة الحديثة. اقترح نظرية سياسية جديدة تؤكد على أهمية الحقوق الفردية والديمقراطية والتعددية. في "الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون في الفكر الإسلامي" (1995) ، طور الجابري أفكاره حول الديمقراطية وحقوق الإنسان في سياق الفكر الإسلامي. وقال إن مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان ليست غريبة على الفكر الإسلامي ولكنها متجذرة في قيمه الأساسية. كما دعا إلى فصل الدين عن السياسة ، والذي كان يعتقد أنه ضروري لإنشاء مجتمع ديمقراطي حديث. 

 كان عمل الجابري مؤثرًا ومثيرًا للجدل. وقد أثنى البعض على نهجه النقدي للفكر العربي التقليدي ودعوته إلى تحديث الفلسفة الإسلامية والسياسة الإسلامية. ومع ذلك ، انتقد آخرون أفكاره على أنها شديدة التركيز على الغرب ولا تتماشى مع القيم والتقاليد الإسلامية. في الختام ، كان محمد عابد الجابري فيلسوفًا ومفكرًا عربيًا بارزًا تحدى الفكر العربي التقليدي ودافع عن نهج نقدي وتحليلي لفهم تعقيدات الثقافة والتاريخ والسياسة العربية والإسلامية. 

 ترك عمله في الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون في الفكر الإسلامي ، بالإضافة إلى نقده للعقل العربي ، تأثيرًا دائمًا على الفكر العربي الحديث واستمر في تشكيل الخطاب حول الفلسفة والسياسة العربية والإسلامية.

تحميل الكتاب PDF 


   
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-