أحدث كتب

تحميل كتاب كتاب بنية العقل العربي محمد عابد الجابري PDF


بنية العقل العربي دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية
كتاب بنية العقل العربي محمد عابد الجابري.pdf
دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية 
  الدكتور: محمد عابد الجابري.


ملخص الكتاب:

العقل العربي: نظرة عامة.


 "بنية العقل العربي" كتاب من تأليف محمد عبد الجابري ، فيلسوف ومفكر مغربي ، يستكشف العوامل الثقافية والتاريخية التي شكلت العقل العربي.

 يرى الجابري أن العقل العربي يتميز بحس جماعي قوي ، وبتبجيل عميق للتقاليد والسلطة ، وميل نحو القدرية. يدرس تأثير الإسلام على الفكر والثقافة العربية ، مجادلاً أنه في حين لعب دورًا مهمًا في تشكيل العقل العربي ، فقد أدى أيضًا إلى نهج دوغماتي للمعرفة ومقاومة للتفكير النقدي.

 يناقش الجابري أيضًا تأثير الاستعمار والتحديث على المجتمعات العربية ، بحجة أنهما أدى إلى أزمة هوية وشعور بالاضطراب الثقافي. ودعا إلى تجدد الانخراط في التفكير النقدي والاستعداد لتحدي السلطة التقليدية من أجل التغلب على هذه التحديات وتحقيق التجديد الفكري والثقافي الحقيقي في العالم العربي.

 بشكل عام ، يعد "هيكل العقل العربي" استكشافًا مثيرًا للفكر وتحديًا للمشهد الثقافي والفكري للعالم العربي ، ودعوة للعمل لأولئك الذين يسعون إلى فهمه وتحويله.

نظرية المعرفة والحداثة العربية


 هيكل العقل العربي هو عمل أساسي للفيلسوف المغربي الراحل محمد عابد الجابري.  في هذا الكتاب ، يقدم الجابري تحليلًا نقديًا للتاريخ الفكري للعالم العربي ويجادل بأن العقل العربي قد تشكل من خلال تقليد معرفي معين أعاق قدرته على التكيف مع الحداثة.

 الكتاب مقسم إلى ثلاثة أجزاء.  يقدم الجزء الأول لمحة عامة عن التطور التاريخي للفكر العربي ، متتبعًا جذوره إلى عصر ما قبل الإسلام وتطوره عبر العصر الذهبي الإسلامي والعصر الحديث.  يرى الجابري أن الفكر العربي قد تأثر بشدة بالفلسفة اليونانية والتقاليد الدينية الإسلامية ، مما أدى إلى طريقة معينة في التفكير تؤكد على التجريد والبحث عن الحقائق الأبدية.

 يتناول الجزء الثاني من الكتاب الأسس المعرفية للفكر العربي ، مع التركيز على مفاهيم المعرفة واللغة والواقع.  يقول الجابري إن التقليد المعرفي العربي يؤكد على مفهوم "التوحيد" ، أو الوحدة ، التي تفترض أن كل المعرفة مترابطة وأن البحث عن الحقيقة هو مسعى شمولي.  هذا النهج الشمولي ، بحسب الجابري ، أعاق تطور التفكير النقدي والمراقبة التجريبية في العالم العربي.

 ربما يكون الجزء الثالث من الكتاب هو الأكثر إثارة للجدل ، حيث يتناول آثار التراث المعرفي العربي على الحداثة.  يرى الجابري أن تركيز العقل العربي على الوحدة والتجريد قد أعاق قدرته على التكيف مع العالم الحديث ، الأمر الذي يتطلب نهجًا تجريبيًا وتحليليًا أكثر للمعرفة.  كما يجادل بأن فشل العالم العربي في التكيف مع الحداثة يرجع جزئيًا إلى مواجهته التاريخية مع الاستعمار والإمبريالية ، والتي عطلت الهياكل الاجتماعية التقليدية وخلقت أزمة هوية.

 بشكل عام ، تعتبر بنية العقل العربي عملاً رائدًا يتحدى العديد من الافتراضات حول الفكر العربي وعلاقته بالحداثة.  تحليل الجابري ثاقب بعمق ، وحججه مدعومة بثروة من الأدلة التاريخية والفلسفية.  على الرغم من أن الكتاب قد تعرض لانتقادات بسبب مقاربته الاختزالية للفكر العربي ، إلا أنه يظل عملاً مهمًا لكل من يهتم بالتاريخ الفكري للعالم العربي وعلاقته بالعصر الحديث.

رابط تحميل كتاب 

 "بنية العقل العربي" كتاب من تأليف محمد عبد الجابري ، فيلسوف ومفكر مغربي ، يستكشف العوامل الثقافية والتاريخية التي شكلت العقل العربي.PDF 


تحميل الكتاب PDF 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-