📁 آخر الأخبار

تحميل كتاب سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر PDF

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر

سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر 

ملخص الكتاب:

تجريبياً حاول ماكس فيبر من خلال آلياته المنهجية أن يجعل من السوسيولوجيا علماً فهمياً بالفعل والفاعل الاجتماعي، وهذا ما قاده إلى الاهتمام بالعديد من القضايا الفكرية التي كانت تجلب اهتمام المفكرين والمثقفين المعاصرين له وإثارتها، ولاسيما في ما يتعلق بالتاريخ. 

حيث كان يتساءل هل التاريخ هو مجرد تنال لأحداث عابرة؟ هل هناك علاقات سببية بين الأحداث؟ فهل مسار التاريخ عشوائي اعتباطي أم هو مسار غالي (Téléologique)؟ إن محاولة الإجابة عن هذه التساؤلات وعن الإشكالات التي أصبح يطرحها المجتمع الحديث ويفرضها على الباحث هو ما جعل ماكس فيبر يتبنى آليات منهجية محددة، وذلك من أجل الوصول إلى النزاهة المعرفية، وإلى خلاصات علمية دقيقة، وحاول بدوره الاعتماد عليها في دراسته لسوسيولوجيا السياسة والأديان.

 ومن هنا كان الاهتمام بمنهجيته المتميزة، وبدراسته لسوسيولوجيا السياسة والأديان. 

حيث تم تقسيم هذا الكتاب إلى قسمين: 

القسم الأول، حول الإطار المنهجي لسوسيولوجيا ماكس فيبر، والذي تم خلاله الاهتمام بالتعريف وإبراز المنهجية الفيبرية، من خلال السوسيولوجيا الفهمية ودراسة الفردانية المنهجية.


 أما القسم الثاني فقد تم تخصيصه لسوسيولوجيا السياسة والأديان عند ماكس فيير، وذلك من أجل التعرف إلى الأبعاد السياسية والدينية في فكر ماكس فيبر، والتي خصص لها كتابات مهمة كـ الاقتصاد وال من الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية، حيث تمت محاولة ملامسة الجوانب المه داخل هذه الدراسات وكيف تم توظيف منهجيته في الدراسة داخلها.


تحميل كتاب سوسيولوجيا الدين والسياسة عند ماكس فيبر PDF من هنااااا 

تعليقات