أحدث كتب

تحميل كتاب تاريخ التفكير الإجتماعي PDF

كتاب تاريخ التفكير الإجتماعي PDF

الأستاذ الدكتور عبد الهادي محمد والي أستاذ علم الإجتماع بجامعة طنطا 

تاريخ التفكير الإجتماعي

مقدمة:

تاريخ التفكير الاجتماعي.



 التفكير الاجتماعي هو مجال دراسة جديد نسبيًا يركز على الطريقة التي يفكر بها الناس ويتفاعلون معهم في المواقف الاجتماعية.  يعتمد هذا المجال متعدد التخصصات على علم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية الأخرى لفهم الديناميكيات المعقدة للسلوك الاجتماعي البشري بشكل أفضل.

 من أكثر الكتب تأثيرًا في مجال التفكير الاجتماعي "التفكير الاجتماعي والسلوك الشخصي" لروبرت فريد باليس.  نُشر هذا العمل الأساسي في عام 1950 ، وكان بمثابة نقطة تحول في دراسة السلوك الاجتماعي ، حيث ابتعد عن الدراسات القائمة على الملاحظة البحتة واتجه نحو نهج تجريبي أكثر منهجية.

 كان Bales عالم اجتماع وعالم نفس أصبح مهتمًا بديناميات سلوك المجموعة خلال الحرب العالمية الثانية ، عندما تم تكليفه بدراسة سلوك المجموعات الصغيرة في الجيش.  قاده بحثه إلى تطوير إطار عمل جديد لفهم التفاعل الاجتماعي ، والذي أطلق عليه "تحليل عملية التفاعل" (IPA).

 IPA هي طريقة لتحليل السلوك اللفظي وغير اللفظي في مجموعات صغيرة ، والتي يمكن أن تكشف عن أنماط الاتصال والتأثير بين أعضاء المجموعة.  استخدم Bales هذه الطريقة لدراسة مجموعة متنوعة من المجموعات المختلفة ، من مناقشات الفصول الدراسية إلى الوحدات العسكرية إلى مجموعات العلاج.

 في "التفكير الاجتماعي والسلوك الشخصي" ، قام باليس بتجميع بحثه في نظرية شاملة للسلوك الاجتماعي ، والتي أطلق عليها "النظرية التفاعلية للسلوك بين الأشخاص".  وفقًا لهذه النظرية ، يعد السلوك الاجتماعي عملية معقدة تتضمن تفاعل سمات الشخصية الفردية والعوامل الظرفية وديناميكيات المجموعة.

 كان كتاب Bales مؤثرًا ليس فقط من أجل الرؤى النظرية ، ولكن أيضًا في ابتكاراته المنهجية.  من خلال تطوير نهج تجريبي صارم لدراسة السلوك الاجتماعي ، مهد Bales الطريق لجيل جديد من علماء الاجتماع للتحقيق في تعقيدات التفاعل البشري بطريقة أكثر منهجية وعلمية.

 منذ نشر كتاب Bales ، استمر مجال التفكير الاجتماعي في التطور والتوسع ، مع استكشاف الباحثين لمجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بالسلوك الاجتماعي ، بما في ذلك الإدراك الاجتماعي والتعاطف والأخلاق والتأثيرات الثقافية على السلوك الاجتماعي.  اليوم ، يعد التفكير الاجتماعي مجالًا نابضًا بالحياة ومتعدد التخصصات لا يزال يلقي الضوء على ألغاز التفاعل الاجتماعي البشري.

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-