أحدث كتب

تحميل كتاب سوسيولوجيا الثقافة PDF

كتاب سوسيولوجيا الثقافة 

المفاهيم والإشكاليات من الحداثة إلى العولمة 

الاستاذ الدكتور عبد الغني عماد 

سوسيولوجيا الثقافة المفاهيم والإشكاليات من الحداثة إلى العولمة عبد

 سوسيولوجيا الثقافة

هذا الكتاب:

سؤال الثقافة شغل السوسيولوجيين والأنثروبولوجيين ولا يزال. وهم لطالما رددوا أن الثقافة هي لحظة ما بعد الطبيعة، ولأنها كذلك فهي طريقة في معرفة الأشياء وفي إدراكها. والمعرفة والإدراك يتمان من خلال إنتاج صور ذهنية تسبغ المعنى على الأشياء والظواهر، وتؤسس معايير لفهمها من خلال ترتيب العلاقة بين عناصرها بحيث تتضح الغاية منها.
يهدف هذا الكتاب إلى طرح إشكالية الثقافة، ويستعرض أبرز
المقاربات الأنثروبولوجية والإيديولوجية والسوسيولوجية التي تناولتها بالنظر والتحليل. وهو يتوقف عند تأثرها بظاهرة العولمة والتفاعلات الحادثة والمصاحبة لها بفعل التطور الهائل على صعيد تقنيات الإعلام والاتصال عموماً، والذي ازدادت أهميته مع مطلع هذا القرن الجديد
بما لا يقارن مع ما كانت عليه الحال في القرن الماضي، ما يستوجب إعادة تحليل ظاهرة الثقافة، ودراسة كيفية اشتغال العناصر الثقافية وتفاعلها بعضها البعض.

علم اجتماع الثقافة


 علم اجتماع الثقافة هو مجال دراسة متعدد التخصصات يسعى إلى فهم الديناميات الاجتماعية والثقافية للمجتمع البشري. يدرس كيفية إنشاء الثقافة ونقلها وتحويلها ، وكيف تشكل الهويات والقيم والمعتقدات والممارسات الفردية والجماعية. يعتبر كتاب "علم اجتماع الثقافة: مفاهيم ومشكلات من الحداثة إلى العولمة" للأستاذ الدكتور عبد الغني عماد مقدمة شاملة وثاقبة لهذا المجال الرائع.

 يبدأ الكتاب باستكشاف المفاهيم والنظريات الأساسية لعلم اجتماع الثقافة ، مثل الثقافة ، والمجتمع ، والهوية ، والسلطة ، والعولمة. يقدم لمحة تاريخية عن تطور هذا المجال ، ويتتبع جذوره في النظريات الاجتماعية الكلاسيكية لماركس ودوركهايم ويبر ، ويفحص نقاشاته وتحدياته المعاصرة.

 تتمثل إحدى نقاط القوة في الكتاب في تأكيده على التفاعل بين الثقافة والمجتمع. يرى الأستاذ الدكتور عبد الغني عماد أن الثقافة ليست كيانًا ثابتًا بل هي عملية ديناميكية تتشكل من خلال العلاقات الاجتماعية وهياكل السلطة والسياقات التاريخية. يوضح كيف تُستخدم الممارسات والرموز الثقافية لتعزيز أو تحدي التسلسل الهرمي الاجتماعي والأيديولوجيات والمعايير ، وكيف يتم تعبئتها في النضالات السياسية والحركات الاجتماعية.

 يبحث الكتاب أيضًا في تأثير العولمة على الثقافة والمجتمع. ويناقش الطرق التي أدى بها انتشار الرأسمالية والتكنولوجيا والإعلام والهجرة إلى تغيير المشهد الثقافي والهويات ، وخلق أشكالًا جديدة من التهجين والتنوع والصراع. يسلط الضوء على تحديات العولمة الثقافية ، مثل تجانس المنتجات الثقافية وتآكل التقاليد والقيم المحلية ، والفرص التي توفرها ، مثل خلق المواطنة الثقافية العالمية وظهور أشكال جديدة من التبادل الثقافي والحوار.

 بشكل عام ، يعد "علم اجتماع الثقافة: مفاهيم ومشكلات من الحداثة إلى العولمة" مصدرًا قيمًا للطلاب والباحثين في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والدراسات الثقافية والتخصصات ذات الصلة. يوفر نظرة عامة شاملة وثاقبة للمفاهيم والنظريات والمناقشات الرئيسية في هذا المجال ويقدم تحليلاً نقديًا ودقيقًا للعلاقة المعقدة والديناميكية بين الثقافة والمجتمع. أسلوب كتابة الأستاذ الدكتور عبد الغني عماد واستخدامه للأمثلة التوضيحية ودراسات الحالة يجعل من هذا الكتاب قراءة مقنعة لأي شخص مهتم بفهم الديناميات الثقافية للمجتمع المعاصر.

الدكتور عبد الفني عماد :

أستاذ علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية، وعميد سابق لمعهد العلوم الاجتماعية. له مؤلفات عديدة: حاكمية الله وسلطان الفقيه: قراءة في خطاب الحركات الإسلامية المعاصرة (۱۹۹۷)؛ ثقافة العنف في سوسيولوجيا السياسة الصهيونية (۲۰۰۱)؛ عبء الآخر: صورة  العدو في العقل السياسي الأميركي (٢٠٠٤)؛ الحركات الإسلامية في لبنان: إشكالية الدين والسياسة في مجتمع متنوع (٢٠٠٦)؛ منهجية البحث في علم الاجتماع: الإشكاليات والتقنيات (۲۰۰۸)؛ الحركات الإسلامية في الوطن العربي (تنسيق وإشراف) (۲۰۱۳)؛ الإسلاميون بين الثورة والدولة: إشكالية إنتاج النموذج وبناء الخطاب.

تحميل كتاب سوسيولوجيا الثقافة المفاهيم والإشكاليات من الحداثة إلى العولمة PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-