أحدث كتب

تحميل كتاب المقابلات في البحوث الكيفية PDF

المقابلات في البحوث الكيفية

المقابلات في البحوث الكيفية PDF




مقدمـة:

يأتي هذا الكتاب الخامس من ضمن سلسلة إصدارات قام بها نخبة من طلبة الماجستير في كلية التربية، ويعد هذا الكتاب تتويجاً جهود متواصلة استمرت على مدى عـام كامل من البحث والتحليل والتطبيق لأحد أهم الأدوات المستخدمة في البحث النوعي وهي المقابلة. الكتاب يأتي مكملاً لكتاب
البحث النوعي الذي تم إصداره بفضل الله تعـالي العام الماضي 2017 ، وبجهود كثيرة وكبيرة تضافرت لكي يرى هذا المنتج الرائع والمتميز النور .


الثقافة البحثية في التعامل مع البحث النوعي منهجاً وأسلوباً بدأت تتطور في السياق المحلي والعربي، حيث بدأ بعض الباحثين وإن كان لا يزال على استحياء . في استخدام أداة المقابلة النوعية في جمع المعلومات وتحليلها، لكن
لايزال الطريق طويلاً من أجل ترسيخ وتثبيت هذه الثقافة في فكر وممارسة الباحثين الأكاديميين في الدراسات الاجتماعية والإنسانية وحتى العلمية منها .


يأتي هذا الكتاب كجهد يسعى إلى تسليط الضوء على المقابلة النوعية كأداة بحثية لجمع المعلومات، وفيه يجول الكتاب بالقراء في العديد من المحطات، ما بين مفاهيم المقابلة النوعية وخطوات إجرائها، وأنواعها ، والتحديات التي تعترض سبيل الباحث المستخدم لهذه الأداة .


كما يساعد هذا الكتاب القارئ والباحث الأكاديمي على التعرف عملياً على كيفية إجراء وتحليل المقابلة النوعية، وذلك من خلال استعراض لمجموعة من الدراسات والبحوث التي قام الطلبة بإجرائها بأنفسهم، ودونوا من خلالها
مذكراتهم حول المواقف والأحداث التي جرت معهم أثناء هذه الرحلة. إن المقابلات في البحوث النوعية من شأن هذه الأمثلة من الدراسات تضييق الهوة والفجوة مابين مفهوم المقابلة النوعية نظرياً وبين تطبيقها على أرض الواقع .
البحث النوعي يرمي ويهدف إلى البحث في عمق القضية التي يبحثها ويتناولها، ولا يدعي أن مايتوصل إليه أمر قابل للتعميم، ولكنه ينطلق من فلسفة مؤداها أن البحث في جوهرة القضية المراد بحثها يحتاج من الباحث إلى التركيز على الكثير من الأحداث التي تجري حوله. هذا التركيز هو
العلامة الفارقة للبحث النوعي، فالتركيز يعطي للباحث فرصة أكبر للتعرف على خبايا الكثير من المسائل التي قد يتعذر الوصول لها بدون هذا النوع من الدراسات والبحوث .


يتكون هذا الكتاب من جزأين وقسمين، الجزء الأول يمثل الجانب النظري والفكري والتنظيري للمقابلة النوعية، ويحتوي على أربعة فصول ، أما الجزء الثاني من الكتاب فهو الجانب التطبيقي العملي الذي يعرض تجارب ودراسات استخدمت المقابلة النوعية، بالإضافة إلى مذكرات الباحثين حول رحلتهم أثناء تطبيق هذه الأداة، وهذا الجزء يتكون من خمسة فصول .

تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-