أحدث كتب

فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف _ مارك مانسون

فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف _ مارك مانسون

فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف _ مارك مانسون
فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف _ مارك مانسون

  • مقدمة: في هذا الكتاب، يقدم مارك مانسون نظرية مختلفة عن التنمية البشرية، وهي أن السر في السعادة ليس في الإيجابية والتفاؤل، بل في اللامبالاة والتقبل.
  • الفصل الأول: لا تحاول: في هذا الفصل، يشرح مانسون كيف أن محاولة الحصول على كل شيء تؤدي إلى عدم الحصول على شيء، وكيف أن الاهتمام بالأشياء غير المهمة يسرقنا من الأشياء المهمة.
  • الفصل الثاني: السعادة هي مشكلة: في هذا الفصل، يبين مانسون أن السعادة ليست حالة نهائية، بل هي عملية مستمرة من حل المشاكل، وأن الشعور بالرضا يأتي من التغلب على التحديات، وليس من تجنبها.
  • الفصل الثالث: أنت لست خاصاً: في هذا الفصل، ينتقد مانسون فكرة أننا جميعاً مميزون وموهوبون ومختلفون، ويقول أن هذا الاعتقاد يجعلنا نعاني من الغرور والتوتر والإحباط، وينصحنا بأن نتواضع ونقبل أنفسنا كما نحن.
  • الفصل الرابع: قيمة القيم: في هذا الفصل، يتحدث مانسون عن أهمية اختيار القيم الصحيحة التي تحكم حياتنا، ويقول أن القيم الجيدة هي تلك التي تعتمد على الواقع والمسؤولية والمنفعة، وأن القيم السيئة هي تلك التي تعتمد على الخيال والحقوق والعاطفة.
  • الفصل الخامس: أنت مسؤول دائماً: في هذا الفصل، يوضح مانسون أن السيطرة على حياتنا تبدأ من تحمل المسؤولية عن كل شيء يحدث لنا، حتى لو لم نكن مذنبين، وأن هذا يمنحنا القوة والحرية والاحترام.
  • الفصل السادس: الفشل هو الطريق إلى النجاح: في هذا الفصل، يشجع مانسون على تقبل الفشل كجزء لا يتجزأ من التعلم والتطور، ويقول أن الفشل يعلمنا دروساً قيمة ويكشف لنا نقاط ضعفنا ويحفزنا على التحسن.
  • الفصل السابع: الرفض هو نعمة: في هذا الفصل، يتناول مانسون موضوع الرفض في العلاقات الشخصية والمهنية، ويقول أن الرفض هو شكل من أشكال الصدق والاحترام، وأنه يساعدنا على التخلص من الأشخاص والأمور التي لا تناسبنا والتركيز على الأشخاص والأمور التي تناسبنا.
  • الفصل الثامن: ماذا تريد حقاً؟: في هذا الفصل، يطرح مانسون سؤالاً أساسياً عن معنى الحياة والغاية منها، ويقول أن الإجابة تكمن في اكتشاف ما نريده حقاً، وليس ما نظن أننا نريده، وأن هذا يتطلب الشجاعة والصدق والتجربة.
  • الفصل التاسع: والآن؟: في هذا الفصل، يختتم مانسون كتابه بتلخيص رسالته الرئيسية، وهي أن اللامبالاة هي فن يمكن تعلمه وتطبيقه، وأنه يمكننا من العيش بسلام وسعادة وحرية، بشرط أن نعرف ما نهتم به وما لا نهتم به.
  • المراجع: هذا الكتاب يحتوي على العديد من المراجع والمصادر التي استند إليها مانسون في كتابته، ويمكن الاطلاع عليها في نهاية الكتاب.

لمحة عن الكتاب:

كتاب فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف تأليف مارك مانسون .. ظل يُقال لنا طيلة عشرات السنوات إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية. لكن مارك مانسون يشتم تلك "الإيجابية" ويقول: " فلنكن صادقين، السيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا ". لا يتهرّب مانسون من الحقائق ولا يغلفها بالسكّر، بل يقولها لنا كما هي: جرعة من الحقيقة الفجِّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم.

هذا الكتاب ترياق للذهنية التي نهدهد أنفسنا بها، ذهنية " فلنعمل على أن يكون لدينا كلنا شعور طيب " التي غزت المجتمع المعاصر فأفسدت جيلًا بأسره صار ينال ميداليات ذهبية لمجرد الحضور إلى المدرسة.

ينصحنا مانسون بأن نعرف حدود إمكاناتنا وأن نتقبلها. وأن ندرك مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، وأن نكفّ عن التهرب والفرار من ذلك كله ونبدأ مواجهة الحقائق الموجعة، حتى نصير قادرين على العثور على ما نبحث عنه من جرأة ومثابرة وصدق ومسؤولية وتسامح وحب للمعرفة.

لا يستطيع كل شخص أن يكون متميزًا متفوقًا. ففي المجتمع ناجحين وفاشلين؛ وقسم من هذا الواقع ليس عادلًا وليس نتيجة غلطتك أنت. وصحيح أن المال شيء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيرًا؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية.
إنها لحظة حديث حقيقي صادق لشخص يمسكك من كتفيك وينظر في عينيك. هذا الكتاب صفعة منعشة لهذا الجيل حتى تساعده في عيش حياة راضية مستقرة.

تحميل كتاب فن اللامبالاة مارك مانسون PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-