أحدث كتب

النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس_إيان كريب.pdf

كتاب النظريات الإجتماعية من بارسونز إلى هابرماس أيان كريب PDF
كتاب النظريات الإجتماعية من بارسونز إلى هابرماس أيان كريب PDF

ملخص الكتاب:


كتاب النظريات الإجتماعية من بارسونز إلى هابرماس أيان كريب PDF، تحميل مجاني من موقع بوك إلترا لـ تحميل كتب PDF .يستعرض هذا الكتاب -تحليلا ونقرا- أبرز النظريات الاجتماعية التي ظهرت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى يومنا هذا، كنظرية بارسونز البنائية الوظيفية وتطوراتها اللاحقة، ونظرية الاختيار العقلاني، والتفاعلية الرمزية، والمنهجية العلمية، ونظرية التشكيل لجدنز، والبنيوية وما بعد البنيوية، والحداثة وما بعد الحداثة، والنظرية النقدية، وتحديدا آراء هابرماس.

ولعل أبرز نقطة يدور حولها هذا الكتاب هو استحالة وجود نظرية شاملة تستطيع تفسير جميع مناحي الحياة الاجتماعية، وخاصة تفسير مكونين أساسيين من مكوناتها وهما: البنية والفعل. فالنظرية التي تستطيع تفسير الظواهر المتعلقة بالبنية لا يكون بمقدورها تفسير (أو بالأحرى تأويل) الفعل البشري. إذ لا بد أن يكون لكل من هذين المجالين، وهما مجالان يشكلان الحياة الاجتماعية، نظرية خاصة به.


ويدعي الكاتب أن معظم القصور الذي تواجهه النظريات الاجتماعية، إنما يقع حينما تتجاوز هذه النظريات اختصاصها -إن جاز التعبير- وتحاول أن تفسر مجالا من مجالات الحياة الاجتماعية هي غير أهل له. وهذا الموقف يقود المؤلف إلى التأكيد على وجوب “التعددية النظرية”، وعلى الدعوة إلى الانتقال من نظرية إلى أخرى حسبما تقتضي ضرورات البحث.


يعتبر كتاب النظريات الإجتماعية من بارسونز إلى هابرماس أيان كريب PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس

تتناول هذه المقالة تطور النظرية الاجتماعية من أعمال تالكوت بارسونز إلى أعمال يورغن هابرماس.

تالكوت بارسونز

يعتبر تالكوت بارسونز (1902-1979) أحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث. وقد قدم بارسونز نظرية عامة للمجتمع، تستند إلى مفهوم النسق الاجتماعي. ويرى بارسونز أن المجتمع هو نظام متكامل يتكون من أجزاء مترابطة، تتفاعل مع بعضها البعض لتحقيق الأهداف المشتركة.

تستند نظرية بارسونز إلى أربعة وظائف أساسية للمجتمع، هي:

الضبط الاجتماعي: وهو الحفاظ على النظام الاجتماعي ومنع الاضطرابات.


التنشئة الاجتماعية: وهو نقل الثقافة والقيم من جيل إلى جيل.


الإنتاج: وهو إنتاج السلع والخدمات اللازمة لحياة المجتمع.


التوزيع: وهو توزيع السلع والخدمات بين أفراد المجتمع.


يورغن هابرماس

يعتبر يورغن هابرماس (مواليد 1929) أحد أهم المنظرين الاجتماعيين في العصر الحديث. وقد انتقد هابرماس نظرية بارسونز، وقدم نظرية اجتماعية جديدة تستند إلى مفهوم الفعل التواصلي.

يرى هابرماس أن المجتمع هو شبكة من العلاقات الاجتماعية، تتشكل من خلال عملية التواصل. ويعتقد هابرماس أن التواصل هو الأساس لفهم المجتمع وتحليله.

تستند نظرية هابرماس إلى مفهوم الفعل التواصلي، وهو الفعل الذي يهدف إلى تحقيق فهم مشترك بين الأفراد. ويميز هابرماس بين ثلاثة أنواع من الفعل التواصلي، هي:

الفعل الإجرائي: وهو الفعل الذي يهدف إلى تحقيق هدف معين.


الفعل التفاوضي: وهو الفعل الذي يهدف إلى التوصل إلى اتفاق بين الأفراد.


الفعل التواصلي المفتوح: وهو الفعل الذي يهدف إلى تحقيق فهم مشترك بين الأفراد حول القضايا المهمة.


المقارنة بين نظريتي بارسونز وهابرماس

تختلف نظريتي بارسونز وهابرماس في عدة نقاط، منها:

النموذج: تعتمد نظرية بارسونز على نموذج النسق الاجتماعي، الذي ينظر إلى المجتمع كنظام متكامل يتكون من أجزاء مترابطة. أما نظرية هابرماس فتعتمد على نموذج الفعل التواصلي، الذي ينظر إلى المجتمع كشبكة من العلاقات الاجتماعية، تتشكل من خلال عملية التواصل.


التركيز: يركز بارسونز على الاستقرار والنظام في المجتمع. أما هابرماس فيركز على التغيير والتحول في المجتمع.


القيمة: يعتقد بارسونز أن المجتمع هو كيان إيجابي يساهم في تحقيق الخير للبشر. أما هابرماس فيعتقد أن المجتمع هو كيان معقد يمكن أن يكون له آثار سلبية على البشر.


الخلاصة

تمثل نظريتي بارسونز وهابرماس تطوراً مهماً في النظرية الاجتماعية. وقد ساهمت هاتان النظريتان في فهم المجتمع وتحليله بشكل أفضل.


تحميل الكتاب PDF 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-